منتدى وموقع السيد الرئيس محمد حسنى مبارك
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اعلان
فتح حساب
صفحة جديدة 1


صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 1

اعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .   السبت أبريل 30, 2011 7:16 am

           



احتلت المرأة المصرية مكانة متميزة فى المجتمع منذ أقدم العصور وشاركت الرجل فى شتى مناحى الحياة ومضت فى مسيرة طويلة على طريق التحرر والتنمية .
وقد ارتبط القرن الحادى والعشرون بتنمية دور المرأة فى كافة المجالات ومختلف الميادين ، حيث تبنت الدولة العديد من المبادرات والسياسات الهامة التى من شأنها تمكين المرأة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً بالإضافة إلي العمل على تغيير القيم والمفاهيم المؤثرة سلباً على المرأة وتفعيل دورها على المستوى الاقليمى والدولى ، وفى إنجاز كبير شهد عام 2009 تعديل بعض أحكام قانون مجلس الشعب رقم 38 لسنة 1972 ، مما ترتب عليه إضافة 64 مقعداً للمرأة بالبرلمان وتحقيق تمثيل أكبر لها.
يوم المرأة المصرية ( 16 مارس 2009 )
فى 16 مارس من كل عام يتم الاحتفال بيوم المرأة المصرية ، حيث خرجت أول مظاهرة نسائية فى إطار الحركة الوطنية لثورة 1919 بقيادة الرائدة هدى شعراوى فى مواجهة الاحتلال الإنجليزى وسقوط أول شهيدتين ، كما اختار الاتحاد النسائى المصرى أيضاً يوم السادس عشر من مارس تاريخاً لتأسيسه عام 1923 .
وضع المرأة فى مصر
تمثل الإناث فى المجتمع المصرى نسبة 48.9% من عدد السكان مما يعكس أهمية استثمار بجهوداتهن ، فالمرأة ليست نصف المجتمع فحسب بل هى مواطن مؤهل تعليمياً وتدريبياً وثقافياً .
لذلك فقد تم وضع مكون المرأة فى خطط الدولة الخمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية حيث كان نصيب المرأة فى الخطة الخمسية السادسة (2007/2008-2011/2012 ) نحو مليار جنيه .
جهود تمكين المرأة والنهوض بأحوالها
تتبنى الدولة سياسات متعددة من أجل تمكين المرأة إيماناً منها بأن التنمية لا يمكن أن تتحقق فى مجتمعنا دون مشاركة فاعلة منها، وقد استطاعت المرأة أن تحقق إنجازات عديدة فى كفاحها لنيل حقوقها الكاملة ومنها :


أولاً : التشريعات والقوانين
- صدر القانون رقم (1) لسنة 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية والخاصة بالطلاق والنفقة وإقرار حق الزوجة فى الخلع ، كما نصت المادة 17/2 من القانون على أن تقبل دعوى التطليق فى حالة الزواج العرفى إذا كان ثابتاً بالكتابة.
- إلغاء نظام الأحكام الغيابية والمعارضة فى دعاوى الأحوال الشخصية.
- صدور قانون العمل الجديد رقم 12 لسنة 2003 وعدل كثيراً من النصوص والتى كان نص عليها قانون العمل السابق رقم 137 لسنة 1981 .
- صدر قانون محكمة الأسرة رقم 10 لسنة 2004 والذى يَسَّرَ الفصل فى القضايا المرتبطة بالأحوال الشخصية وتنفيذ الأحكام .
- صدر القانون رقم 11 لسنة 2004 بإنشاء صندوق تأمين الأسرة .
- قانون جوازات السفر الجديد ، والذى يجيز للزوج إذا أراد أن يمنع زوجته من السفر لسبب مشروع أن يلجأ إلى قاضى الأمور الوقتية بطلب الحكم بذلك .
- قانون التأمينات الاجتماعية الجديد وإضافة انتفاع الزوج من معاش زوجته .
- تدارك التحيز ضد المرأة فى قانون الضرائب الجديد والأخذ بمفهوم الممول دون فرق بين الرجل والمرأة .
- تولى المرأة منصب القضاء وتعيين السيدة تهانى الجبالى أول قاضية فى مصر بالمحكمة الدستورية العليا ، وفى 9 أبريل عام 2007 أدت 30 سيدة اليمين القانونية أمام مجلس القضاء الأعلى ليصبحن قاضيات وجارى تعظيم مشاركة المرأة فى القضاء .
- تعديل قانون العمد والمشايخ وأصبح من حق المرأة أن تشغل منصب عمدة وشيخ بلد وتحقق ذلك فى قريتين بالريف المصرى وصعيد مصر .
- تم فى يونية عام 2009 تعديل بعض أحكام قانون مجلس الشعب رقم 38 لسنة 1972 ويقضى بإضافة 32 دائرة انتخابية جديدة على مستوى الجمهورية يترتب عليها زيادة 64 مقعداً بالبرلمان ويقتصر الترشيح فيها على النساء فقط على أن تظل المقاعد الباقية وعددها 444 بالانتخابات كما هى ، ويحق للمرأة الترشيح فيها أيضاً وذلك لمدة فصلين تشريعيين متتاليين (10) سنوات ليرتفع بذلك عدد نواب مجلس الشعب إلى 508 أعضاء فضلا عن 10 يعينهم رئيس الجمهورية .


ثانياً : التمكين المؤسسى للمرأة
تم إنشاء العديد من الأطر والمؤسسات التى ترعى مصالح المرأة وتقوم على تنفيذها ومنها :
1- المجلس القومى للمرأة
أنشئ بموجب القرار الجمهورى رقم 90 لعام 2000 ويختص باقتراح السياسة العامة للمجتمع ومؤسساته الدستورية فى مجال تنمية شئون المرأة وتمكينها من أداء دورها الاقتصادى والاجتماعى وإدماج جهودها فى برامج التنمية الشاملة ووضع خطة قومية للنهوض بالمرأة.
وقد عقد المجلس مجموعة من المؤتمرات القومية للمرأة وهي :-المؤتمر الأول عام 2000 تحت عنوان ( نهضة مصر .. المرأة .. المواطنة والتنمية ) بينما عـقد المؤتمر الثانى عام 2001 تحت عنـوان ( المرأة المصرية والخطة القومية 2002-2007 ) وكان المؤتمر الثالث عام 2002 بمحافظة المنيا عن المرأة وتحديث المجتمع ، وفى 2003 عقدت احتفالية يوم المرأة بالمحافظات وشاركت فيها نساء المحليات مشاركة فاعلة وإيجابية .
وعقد المؤتمر الرابع عام 2004 بعنوان ( المرأة المصرية وتحقيق أهداف الألفية الثالثة) وهى أهداف وضعتها الأمم المتحدة وشاركت مصر فى بلورتها ، بينما عقد المؤتمر الخامس فى مارس 2005 تحت عنوان (تنمية أساسها المشاركة) وكان المؤتمر السادس عام 2006 عن التمكين الاقتصادى للمرأة .. الطريق للحد من الفقر ) والمؤتمر السابع فى مارس 2007 عن ( المرأة والتعديلات الدستورية .. نحو مشاركة فاعلة فى الحياة السياسية ) أما المؤتمر الثامن عام 2008 فكان عن المرأة المصرية فى مواقع القيادة .. وشهد تنظيم مؤتمرات محلية فى جميع محافظات مصر لرصد الفرص وبحث المعوقات التى تقف أمام وصول المرأة إلى مواقع القيادة .
أما المؤتمر التاسع للمجلس القومى للمرأة وهو فى نفس الوقت يعد المؤتمر الدولى الأول للمجلس فقد عقد فى مـارس 2009 تحت عنوان ( المرأة فى المواقع القيادية تعزيز للعدالة الاجتماعية ) وتناول المؤتمر المرأة فى مواقع القيادة من منظور دولى وتم إضافة بعد العدالة الاجتماعية أو ما يعرف بالتنمية العادلة المتوازنة ، وقد أصدر المؤتمر فى ختام جلساته ( إعلان القاهرة ) وتضمن 11 مادة لتعزيز دور المرأة فى مسيرة التنمية ودورها على المستويين الإقليمى والدولى .
هذا وقد تعاون المجلس القومى للمرأة مع بعض المنظمات الدولية ومنها : برنامج الأمم المتحدة الإنمائى – صندوق الأمم المتحدة الإنمائى للمرأة – صندوق الأمم المتحدة للطفولة – الاتحاد الأوروبى- منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم .. الخ .
وقد أسفر هذا التعاون عن إنشاء :
- مكتب شكاوى المرأة .
- مركز تنمية مهارات المرأة .
- المكتبة المتخصصة .
- مشروع إدماج النوع فى خطة التنمية ( 2007/2012 )
وزارة الأسرة والسكان
أصدر الرئيس حسنى مبارك قراراً جمهورياً فى مارس 2009 بإنشاء وزارة للأسرة والسكان ، ويتبعها المجلس القومى للسكان ، والمجلس القومى للطفولة والأمومة ، والمجلس القومى لمكافحة وعلاج الإدمان ، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى .
وجاء تشكيل الوزارة الجديد ليمثل رؤية جديدة للتنمية البشرية باعتبار أن الأسرة هى الوحدة الأولى فى المجتمع وتحقيقاً لاستقلال القضايا السكانية .
2- المجلس القومى للطفولة والأمومة .
يختص المجلس القومى للطفولة والأمومة - وفقا للقرار الجمهورى الصادر بإنشائه عام 1988 والمعدل عام 1989- بوضع توجهات تنموية للخطة القومية المتعلقة بالطفولة والأمومة فى مجالاتها المختلفة.
وقد توجت الجهود المبذولة فى مجال حماية الطفولة والأمومة بصدور إعلان رئيس الجمهورية باعتبار العشر سنوات (1989-1999) عقداً لحماية الطفل المصرى ورعايته ، ومن عام 2000 حتى 2010 عقداً ثانياً ، وتصديق مصر على الإعلان العالمى لبقاء الطفل وحمايته عام 1990 وإعداد مكون الطفولة والأمومة فى الخطة الخمسية للدولة منذ 1992 وحتي 2008 وأيضاً إعداد قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وتعديلاته بقانون الطفل الجديد رقم 126 لعام 2008 .
القانون الجديد للطفل
تكفل الدولة حماية الطفولة والأمومة وترعى الأطفال وتعمل على تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحى فى إطار من الحرية والكرامة الإنسانية .

تعديلات القانون :
- تنص المادة 291 على أنه يحظر كل مساس بحق الطفل فى الحماية من الاتجار به أو الاستغلال الجنسى أو التجارى أو الاقتصادى أو استخدامه فى الأبحاث والتجارب العلمية ويكون للطفل الحق فى توعيته وتمكينه من مجابهة هذه المخاطر .
- كما يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تتجاوز مائتى ألف جنيه كل من باع طفلاً أو اشتراه أو عرضه للبيع وكذلك من سلمه أو تسلمه أو نقله باعتباره رقيقاً أو تحرش به أو استغله جنسياً أو تجارياً أو استخدمه فى العمل القسرى أو فى غير ذلك من الأغراض غير المشروعة ولو وقعت الجريمة فى الخارج .. ويعاقب بذات العقوبة من سهل فعلاً من الأفعال المذكورة .
- يعاقب بالسجن المشدد كل من نقل من طفل عضواً من أعضاء جسده أو جزءا منه ولا يعتد بموافقة الطفل أو المسئول عنه .
- نصت المادة 31 مكرر بأنه لا يجوز توثيق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثمانى عشرة سنة ميلادية وتكفل الدولة إجراء الفحص الطبى للراغبين فى الزواج ولا يجوز توثيق عقد الزواج ما لم يقدم الراغبان فى الزواج إلى الموثق ما يدل على تمام الفحص الطبى
وحدة منع الاتجار فى الأطفال
قام المجلس القومى للطفولة والأمومة بإنشاء وحدة لمنع الاتجار بالأطفال من منطلق التزام مصر الوطنى باتخاذ إجراءات وقائية تحول دون وصول الموضوع إلى الظاهرة
هذا وتتضافر جهود كافة أجهزة الإعلام في هذا الشأن ولم تتوان الهيئة العامة للاستعلامات عن النهوض بواجبها القومي تجاه هذا الموضوع حيث تتم التوعية من خلال كافة المراكز والمجمعات الإعلامية المنتشرة فى جميع محافظات مصر ، وقد أقامت الهيئة خلال عام 2009 حلقة نقاشية شاركت فيها وزارة الخارجية والمجلس القومى للطفولة والأمومة ومكتب النائب العام .
قام المجلس القومى للطفولة والأمومة بتنفيذ العديد من البرامج لمواجهة بعض الظواهر الاجتماعية السلبية ومنها :
- برنامج ( أطفال فى خطر ) بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى واستهدف البرنامج خمس فئات من الأطفال المعرضين للخطر وهم الفتيات المحرومات من التعليم ، والفتيات المعرضات لخطر ختان الإناث ، وأطفال الشوارع والأطفال العاملون فى أعمال خطيرة والأطفال ذوى الإعاقة .
- برنامج ( صحة المراهقين ) ويتعلق بالصحة الإنجابية .
- نفذ مشروع القضاء على عمالة الأطفال بالتعاون مع البنك الدولى وبتمويل يابانى مجموعة من البرامج استهدفت 6 آلاف أسرة .
- مناهضة العنف ضد الأطفال بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال شقين: عدالة الأسرة وأطفال الشوارع .
- برنامج ( الحد من الفقر : الحقـوق القانونية للأطفال والنساء والفتيات ) وينفذ فى 7 محافظات ويستهدف 10 آلاف أسرة.
- برنامج تنمية الطفولة المبكرة حتى يتمتع كل طفل بحقه فى تنمية قدراته إلى أقصى درجة.
- تنفيذ برنامج ( أفلاطون المصرى ) فى 160 مدرسة لنشر ثقافة حقوق الطفل وتنمية مهاراته.
- برنامج ( تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ) بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وصندوق الأمم المتحدة للسكان.
- الاستراتيجية المصرية لحماية النشئ من المخدرات .
آليات الاتصال بالمجلس القومى للطفولة والأمومة
- خط نجدة الطفل 16000
- خط خدمة الأطفال ذوى الإعاقة 08008886666
- مكتب الشكاوى وأنشئ عام 2001 .
3- مؤسسات المجتمع المدنى
تقوم بدور هام فى تمكين المرأة وتدريبها على المشاركة فى الحياة الاجتماعية والسياسية، وقد قام المجلس القومى للمرأة فى عام 2008 من خلال لجنة المنظمات غير الحكومية بإصدار التقرير السنوى الأول عن المنظمات غير الحكومية العاملة فى مجال المرأة ، وفى مايو عام 2009 نظم برنامج ( تنمية المشاركة ) التابع للوكالة الكندية للتنمية المنتدى الثالث لمنظمات المجتمع المدنى تحت عنوان ( القيم والأخلاق فى التنمية ) وأسفر المنتدى عن إعلان ميثاق شرف لمنظمات المجتمع المدنى فى مصر لتوحيد استراتيجيات العمل.


أ – الجمعيات الأهلية

من أهم الجمعيات الأهلية التى تعمل فى مجال المرأة :
جمعية الرعاية المتكاملة – المركز المصرى لحقوق المرأة – جمعية نهوض وتنمية المرأة – مركز قضايا المرأة المصرية – ملتقى الهيئات لتنمية المرأة – رابطة المرأة العربية .
ب- النقابات المهنية والعمالية
ارتفعت عضوية المرأة فى النقابات المهنية من 26 ألف عضوة عام 1981 إلى 462409 عضوات عـام 2005 وتمثل المـرأة حالياً نسبة 28 % من أعضاء النقابات .
وقد فازت فى انتخابات الاتحاد العام لعمال مصر فى دورة 2006 / 2011 حوالى 1200 نقابية على المستوى القاعدى و23 نقابية على مستوى إدارات النقابات العامة ونقابية واحدة على مستوى الاتحاد العام .
ثالثاً : - تعليم المرأة
يعتبر التعليم وسيلة من أهم وسائل تمكين المرأة ، وقد انخفضت نسبة الأمية بين الإناث إلي 63% عام 2008 / 2009 ، وتمثل الإناث نسبة 49% من إجمالى المقيدين فى التعليم قبل الجامعى عام 2008/2009 وحوالى 41% من إجمالى المقيدين بالتعليم الأزهرى قبل الجامعى لنفس العام ، كما حدث تزايد فى نسبة الإناث الملتحقين بالتعليم الجامعى والعالى لعام 2008/2009 .
مبادرة تعليم الفتيات
بدأت مبادرة تعليم الفتيات عام 2000 بهدف خفض الفجوة النوعية فى نسب الالتحاق بالتعليم الأساسي وتوفير تعليم جيد النوعية لجميع الأطفال فى سن الإلزام دون تمييز .
ووصل عدد المدارس الصديقة للفتيات إلى 1143 مدرسة فى عام 2008/2009 تم افتتاحها فى أكثر المناطق المحرومة من الخدمات التعليمية ، وتخرجت أول دفعة عام 2007/2008 وبلغ عدد الخريجين 550 طالباً – 16 ذكور والباقى من الإناث والتحق حوالى 95% منهن بالتعليم الإعدادى .
وقد حرصت منظمة اليونيسيف على توثيق المبادرة باللغتين العربية والانجليزية كإحدى المبادرات الرائدة فى التعليم المجتمعى على المستوى الإقليمى والدولى .
رابعاً : التمكين الاقتصادى للمرأة
بلغ إجمالى حجم قوة العمل عام 2008/2009 نحو 23.6 مليون فرد وتمثل الإناث نسبة 23.1% من هذه القوة مما يؤكد ارتفاع مساهمتهن فى النشاط الاقتصادى .
وتم وضع عدد من السياسات من أجل تمكين المرأة اقتصادياً منها :
- مركز تنمية المرأة فى مجال المشروعات الصغيرة والاستفادة من القروض التى تقدمها الجمعيات الأهلية والصندوق الاجتماعى للتنمية.
- مشروعات المرأة المعيلة وتهدف إلى تغيير صورة المرأة المعيلة عن نفسها وبقدرتها على إعالة أسرتها ، بالإضافة إلى تحقيق أهداف فرعية أخرى مثل محو أميتها وحصولها على مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية بالمجتمع المحلى ، وقد بلغ عدد المستفيدات حوالى 6000 أسرة .
- مشروع القرى الأكثر احتياجاً .. وتم من خلاله التعرف على مشكلات القرى فى مصر لإقامة المشروعات وتوفير فرص العمل والخدمات المجتمعية وذلك فى أكثر من 4700 قرية .
خامساً – التمكين السياسى
شاركت المرأة المصرية عام 1957 في الانتخابات وفي البرلمان ثم تزايدت نسبة المرأة في البرلمان لتصل إلي أعلي نسبة عام 1987 .
المرأة فى المجالس النيابية
- يبلـغ عـدد العضـوات فى مجـلس الشعـب فى الـدورة الحالية ( 2005-2010)عدد 8 عضوات من إجمالى الأعضاء البالغ عددهم 454 عضواً .
- وقد شهد عام 2009خطوات هامة من أجل تحقيق تمثيل أكبر للمرأة فى البرلمان نظراً لما يوليه الرئيس مبارك من اهتمام واضح بحقوق المرأة وتجسيداً لما بات مستقراً فى الاتفاقيات المعنية بالمرأة حول مفهوم " التمييز الإيجابى " بحيث يعطى المرأة بعض الإجراءات الترجيحية التى تعزز تمثيلها فى البرلمان ( تخصيص دوائر لها ) وقد تم تعديل بعض أحكام قانون مجلس الشعب رقم 38 لسنة 1972 والذى يقضى بتخصيص 64 مقعداً لصالح المرأة ولمدة فصلين تشريعيين فقط وإنشاء 32 دائرة جديدة .
- يبلغ عدد عضوات مجلس الشورى 18 عضوة من إجمالى 264 عضواً وقد زاد العدد إلى 21 عضوة عام 2007 بعد انتخابات التجديد النصفى بينهن امرأة واحدة منتخبة .
ب- المرأة فى المجالس الشعبية المحلية
ما زالت نسبة مشاركة المرأة فى المحليات منخفضة وقد بلغت نسبتها 5.1% عام 2008.

سادساً : المرأة فى الحياة العامة والمناصب القيادية
دخلت المرأة المصرية كوزيرة فى الحكومة عام 1962(السيدة حكمت أبو زيد أول وزيرة للشئون الاجتماعية وفى الوقت الحالى يوجد ثلاث وزيرات : وزيرة الدولة للتعاون الدولى (السيدة فايزة أبو النجا) ، وزيرة القوى العاملة والهجرة (السيدة عائشة عبد الهادى) ووزيرة الأسرة والسكان (السفيرة مشيرة خطاب) .
وقد شهد عام 2009 تعيين أول رئيسة جامعة مصرية حكومية (جامعة الاسكندرية) وهى السيدة هند حنفى ، كما تم تعيين أول مأذونة عام 2008 (أمل سليمان) بمدينة القنايات بالشرقية ، وفى أغسطس 2009 أعلن مجلس الدولة موافقته للسماح للمرأة بالتقدم لشغل المناصب القضائية فيه ، وذلك لأول مرة منذ نشأة المجلس عام 1947، كما حصلت ثلاث سيدات على جائزة أفضل العلماء لعام 2009 من الاتحاد الافريقى وهُْن: د. سناء بطرس ودكتورة رميله محيي ود. أمينة غريب.
- بلغ عدد الإناث شاغلات وظائف الإدارة العليا فى الجهاز الإدارى للدولة حوالى 2.3 ألف سيدة حتى عام 2008/2009 أى حوالى 26.3% من إجمالى موظفى الإدارة العليا.


نسبة الإناث فى وظائف الإدارة العليا القيادية بالجهاز الإدارى- للدولة يناير 2001-2008/2009

<TABLE dir=rtl border=1 cellSpacing=0 cellPadding=0>

<TR>
<td vAlign=top rowSpan=2 width=114>
الدرجة الوظيفية
</TD>
<td vAlign=top width=227 colSpan=2>
يناير 2001
</TD>
<td vAlign=top width=227 colSpan=2>
2008/2009
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width=114>
إجمالى الوظائف
( ألف )
</TD>
<td vAlign=top width=114>
نسبة الإناث
</TD>
<td vAlign=top width=114>
إجمالى الوظائف
(ألف )
</TD>
<td vAlign=top width=114>
نسبة الإناث
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width=114>
الممتازة
</TD>
<td vAlign=top width=114>
315
</TD>
<td vAlign=top width=114>
7.9
</TD>
<td vAlign=top width=114>
302
</TD>
<td vAlign=top width=114>
16.8
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width=114>
العالية
</TD>
<td vAlign=top width=114>
1518
</TD>
<td vAlign=top width=114>
18.7
</TD>
<td vAlign=top width=114>
1591
</TD>
<td vAlign=top width=114>
25.0
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width=114>
مدير عام
</TD>
<td vAlign=top width=114>
6806
</TD>
<td vAlign=top width=114>
25.6
</TD>
<td vAlign=top width=114>
6808
</TD>
<td vAlign=top width=114>
27.1
</TD></TR>
<TR>
<td vAlign=top width=114>
الإجمالى
</TD>
<td vAlign=top width=114>
8629
</TD>
<td vAlign=top width=114>
23.7
</TD>
<td vAlign=top width=114>
8702
</TD>
<td vAlign=top width=114>
26.3
</TD></TR></TABLE>


سابعاً :- صحة المرأة
تولى الدولة عناية كبيرة فى مجال صحة المرأة وقد تم تنفيذ العديد من الحملات فى هذا المجال منها :
مناهضة وتجريم ختان الإناث
ينفذ البرنامج القومى لمناهضة ختان الإناث فى 120 قرية فى عشر محافظات بالوجه القبلى والبحرى ، ومنذ عام 2003 وحتى عام 2009 قامت ما يزيد عن 50 قرية فى المناطق النائية بإعلان رفضها لهذه الممارسة بفضل جهود التوعية والإرشاد والتدريب ، كما تم تجريم تلك الممارسة بنص المادة 242 مكرر التى أضيفت إلى قانون العقوبات ، ويعتمد هذا البرنامج على الشراكة مع الجمعيات الأهلية والقيادات المحلية.
الاستراتيجية القومية للكشف المبكر عن سرطان الثدى
تنفذ هذه الاستراتيجية على مستوى الجمهورية لإجراء فحص مجانى للسيدات من خلال الوحدة المتنقلة لصحة المرأة ، وشهد عام 2009 إقامة سباق عالمى خيرى تحت سفح الاهرامات للتوعية بمرض سرطان الثدي تحت شعار " انشر الوعى وانقذ حياة سيدة ".
مركز سوزان مبارك الإقليمى لصحة وتنمية المرأة
تم افتتاح المركز فى مدينة الاسكندرية فى مايو عام 2009 ، وتتولى السيدة سوزان مبارك رئاسة مجلس أمناء المركز ، ويقدم المركز منظومة متكاملة من الخدمات بالإضافة إلى الخدمات الصحية فى مصر والدول المجاورة خاصة الأفريقية ودول الشرق الأوسط .
ومن مظاهر الاهتمام بصحة المرأة أن ارتفع توقع الحياة عند الإناث إلى نحو 74 سنة عام 2007/2008 وإلى 74.4 سنة عام 2008/2009 متوقع ، كما انخفض معدل وفيات الأمهات من 84 سيدة لكل مائة ألف ولادة عام 2000 إلى 65 سيدة عام 2008 ويصل إلى 63 سيدة عام 2009 ( متوقع ) .
- ارتفعت نسبة السيدات المتزوجات فى سن الحمل واللاتى يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة إلى 65.7% عام 2008 وتصل إلى 68.4% عام 2009.
- تنظيم قوافل طبية للتوعية بأمراض (هشاشة العظام وأنفلونزا الطيور) والاهتمام بالمرأة المسنة .


ثامناً : الإعلام والمرأة
تتضمن السياسة الاعلامية للدولة تطوير الرؤية الإعلامية فيما يتعلق بقضايا المرأة وتغيير القيم والمفاهيم المؤثرة سلباً على أوضاع المرأة ، وقد قام المجلس القومى للمرأة بتنفيذ مشروع " وحدة الرصد الإعلامى " بهدف رصد عينات لكل ما يكتب وينشر ويبث من خلال وسائل الإعلام المختلفة ، كذلك يهتم المرصد برصد ملامح المعالجة الإعلامية لقضايا المرأة المصرية بهدف تطوير الأداء الإعلامى وقد أصدر المشروع أربعة تقارير تفصيلية خلال المرحلة الأولى.
هذا وتقوم الهيئة العامة للاستعلامات من خلال مركز التعليم والإعلام والاتصال بدور هام فى مواجهة قضية الزيادة السكانية ، كما تقوم بإصدار المطبوعات الخاصة بالمرأة والتى شكلت فى مجموعها ذاكرة لأهم الأحداث الخاصة بالمرأة ، ويعتبر قطاع الإعلام الداخلى من أهم القطاعات المعنية بالمرأة من خلال مجمعات ومراكز النيل المنتشرة فى محافظات الجمهورية.
تعزيز دور المرأة على المستويين العربى والدولى
منظمة المرأة العربية
انطلاقاً من ( إعلان القاهرة ) الصادر عن مؤتمر قمة المرأة العربية الأول فى نوفمبر عام 2000 والقمة الاستثنائية عام 2001 تم إنشاء منظمة المرأة العربية عام 2003 تحت مظلة جامعة الدولة العربية ومقرها القاهرة وتضم 15 دولة .
وقد تواصلت منتديات المنظمة منذ نشأتها وكان لها فضل السبق فى تشخيص الأوضاع الخاصة بالمرأة العربية وبحث خطط وبرامج العمل الوطنية والقومية لمعالجة مايواجهها من معوقات .
وشهد عام 2008 إقامة المؤتمر الثانى لمنظمة المرأة العربية فى أبو ظبى بالامارات العربية المتحدة تحت عنوان ( المرأة فى مفهوم وقضايا الأمن الإنسانى ) وقد رأست السيدة سوزان مبارك وفد مصر استمراراً لدورها فى تعزيز مكانة المرأة العربية .
قمة السيدات الأوليات لحركة عدم الانحياز
عقدت فى يوليو عام 2009 قمة السيدات الأوليات لدول حركة عدم الانحياز تحت عنوان " دور المرأة فى إدارة الأزمات .. أفضل التجارب والدروس المستفادة " وقد افتتحتها السيدة سوزان مبارك على هامش قمة دول حركة عدم الانحياز الخامسة عشرة بشرم الشيخ . وعملت السيدات الأوليات من خلال هذه القمة التى عقدت لأول مرة على تحديد الطرق والوسائل للقيام بدور أكثر فاعلية فى إدارة الأزمات.
منتدى المرأة الأول للتعاون الصينى الأفريقى
نظم المجلس القومى للمرأة فى أكتوبر عام 2009 منتدى المرأة للتعاون الصينى الأفريقى بالتعاون مع اتحاد النساء لعموم الصين ووفود 50 دولة أفريقية أعضاء فى المنتدى ، وذلك فى إطار الرئاسة المشتركة لمصر والصين للمنتدى وتحقيقاً للبنود الواردة بخطة عمل بكين .
ويعد المنتدى منبراً جديداً للحوار والعمل المشترك بين نساء الصين وإفريقيا وناقش قضايا هامة ومشتركة فى مجال تنشيط الاستثمار وتنمية التجارة ومكافحة الأوبئة وتوفير الدعم اللازم لبرامج مكافحة الفقر وتأمين إمدادات الغذاء .
المنتدى الإقليمى للريادة النسائية
شهدت القاهرة فى 27 أكتوبر 2009 أعمال المنتدى الاقليمى للريادة النسائية فى مجال الأعمال وعقد بالتعاون بين وزارة القوى العاملة والهجرة ومكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة وأثيوبيا والبنك الافريقى للتنمية بمشاركة وفود 25 دولة افريقية تمثل الحكومات ومنظمات العمال وأصحاب الأعمال وسيدات الاعمال ومنظمات المجتمع المدنى ، وبحث المؤتمر آليات مساندة المرأة فى المجال الاقتصادى والدور الرئيسى للنساء ورائدات الأعمال فى استعادة الانتعاش الاقتصادى والتخفيف من آثار الأزمة المالية العالمية والرصد الفعال لبرامج تنمية المرأة والمساهمة فى تمكينها اقتصاديا .
حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام
- تم تأسيس حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام فى سبتمبر عام 2002 وتعد أول مبادرة دولية للمرأة من أجل السلام فى الشرق الأوسط ، وتعمل الحركة بالتضامن مع قاعدة عريضة من بناة السلام العالمى.
- أقامت الحركة تحالفاً عالمياً للتصدى لقضايا بعينها مثل مناهضة العنف ضد المرأة ، مكافحة الاتجار بالنساء ، ودور المرأة فى تدعيم السلام وحمايته .
- فى فبراير 2006 تم افتتاح معهد دراسات السلام ويعد الشق الأكاديمى للحركة ومقره مكتبة الاسكندرية ، وفى يناير 2007 منحت لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للمجلس الاقتصادى والاجتماعى للأمم المتحدة لحركة سوزان مبارك الوضعية الاستشارية لديها .
- فى سبتمبر 2007 أقيم منتدى الشباب الدولى فى شرم الشيخ وتمخض عن مبادرة السلام الإلكترونية ، وإنشاء وحدة دولية للشباب وأصبحوا سفراء سلام من خلال مبادرة ( تعليم الأقران ) وتنظيم برنامج رحلة سلام فى المدارس من فبراير إلى أبريل عام 2009 .
- أقامت حركة سوزان مبارك فى 20 أكتوبر 2009 مائدة مستديرة بالتعاون مع سفارة فنلندا بالقاهرة تحت عنوان ( تمكين وإشراك المرأة فى بناء المجتمع من أجل الأمن والسلام ) شاركت فيها السيدة سوزان مبارك والسيدة تاريا هالونين رئيسة فنلندا .
مبادرة مكافحة الاتجار بالبشر
أطلقت السيدة سوزان مبارك مبادرة ( أوقفوا الاتجار بالبشر الآن ) فى اجتماع المائدة المستديرة بالعاصمة اليونانية أثينا عام 2006 . وأسفر الاجتماع عن تشكيل مجلس القيادة النسائية للمبادرة العالمية بعضوية السيدة سوزان مبارك ولفيف من قرينات رؤساء الجمهوريات والوزراء .
فى 13 فبراير 2008 ألقت السيدة سوزان مبارك كلمة مصر فى منتدى فيينا لمكافحة الاتجار بالبشر وأوضحت العواقب الوخيمة لتلك الظاهرة .
- طرحت قضية الإتجار فى البشر على جدول أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى بشرم الشيخ فى مايو 2008 .
- فى 16 ديسمبر 2008 أقيم فى مصر الاجتماع الإقليمى للخبراء العرب من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حول مساعدة ضحايا الاتجار فى الافراد والذى نظمته وزارة الخارجية المصرية بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة وممثلى 22 دولة عربية ومنظمات غير حكومية ووكالات الامم المتحدة بالقاهرة ، وقامت السيدة سوزان مبارك بتدشين النسخة العربية من كتيب المنظمة الدولية للهجرة لتقديم المساعدة المباشرة لضحايا الاتجار بالأفراد .
- فى19 فبراير 2009 عقدت السيدة سوزان مبارك رئيس حركة سوزان مبارك الدولية بالاشتراك مع المركز الدولى للأطفال المفقودين والمستغلين مؤتمر ( عبور الحدود لحماية أطفال العالم ) حول مأساة سخرة الأطفال .
- نظمت الحركة بالتعاون مع وزارة الخارجية البحرينية أعمال المؤتمر الدولى ( الاتجار بالبشر ..عند مفترق الطرق ) فى الفترة من 1-3 مارس 2009 بالمنامة ودعا المؤتمر فى ختام أعماله الحكومات إلى الإسراع بتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لوقف الاتجار بالبشر وتبنى وتنفيذ أطر قانونية وطنية.
- فى أغسطس 2009 تعاونت الحركة مع عدة جهات من أجل نشر وترسيخ مفاهيم ومبادئ ثقافة السلام ومنها منظمة الأمم المتحدة للطفولة ( اليونيسيف ) حيث عقدت دورة تدريبية تحت عنوان " نشر ثقافة السلام بين النشئ والشباب .
تكريم السيدة سوزان مبارك
حصلت السيدة سوزان مبارك على العديد من الجوائز وشهادات التقديروذلك تقديراً لدورها على المستويين الوطنى والدولى فقد أحسنت توظيف موقعها لخدمة قضايا حقيقية يحتاج إليها المجتمع وأصبحت بشهادة جميع المنظمات الدولية ضمن قائمة أفضل الشخصيات العالمية المشاركة فى حركة السلام والتنمية ، وفيما يلى بعض مظاهر هذا التكريم:
- اختيرت السيدة سوزان مبارك شخصية عام 2007 فى مجال النشاط الاجتماعى والإنسانى فى الاستفتاء الذى أجرته مجلة الاثنين الأسبوعية اللبنانية فى العاصمة السورية دمشق عام 2008 .
- درع الدولفين الذهبى فبراير 2008 من منظمة الجيف الايطالية .
- جائزة تقديرية خاصة من منظمة الصحة العالمية عام 2008 للسيدة سوزان مبارك الرئيسة الشرقية لمستشفى سرطان الأطفال 57357 .
- وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى وهى أول شخصية على الإطلاق يتم منحها هذا الوسام فى مارس 2008 .
- جائزة الاستحقاق للريادة النسائية فى أفريقيا من المنظمة الأفريقية الدولية للإعلام مايو 2008 .
- اختارت منظمة الأغذية والزراعة الدولية ( الفاو ) السيدة سوزان مبارك راعية لأنشطة الفاو فى أكتوبر 2008.
- انتاج فيلم تسجيلى وثائقى فى القناة الثانية بالتلفزيون الفرنسى عن السيدة سوزان مبارك باعتبارها من أهم سيدات القرن الـ (21) تحت عنوان ( سوزان مبارك ملكة فى مكتبة)
- فى 11 أبريل عام 2009 قام مجلس السلام العالمى بمنح جائزته للسيدة الفاضلة سوزان مبارك .
- منح السيدة سوزان مبارك العضوية الشرفية الممتازة للجمعية الملكية البريطانية للأطباء فى 15 مايو 2009 .
- الميدالية الذهبية لمركز ( بيو مانزو ) للأبحاث الدولية وكذلك وسام الدولة الإيطالية لعام 2009 .
المصدرhttp://www.sis.gov.eg/ar/Story.aspx?sid=32124
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
الرتبة العسكرية \عقيد جيش
الرتبة العسكرية \عقيد جيش
avatar

عدد المساهمات : 1157
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
العمر : 33
الموقع : http://mubarak.mountada.net

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .   الثلاثاء مايو 03, 2011 2:22 am

           
شكر خاص \عفاف الخياط على المجهود والعطاء الدائم بمنتدى الرئيس مبارك
بالتوفيق دائما



{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mubarak.mountada.net
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .   الثلاثاء مايو 03, 2011 9:52 am

           
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد الفاضل Admin منتدى فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك
تحية تقدير واحترام
أرجو من الله أن تكونوا في أحسن صحة وأحسن حال
يقول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم -: من لم يشكر الناس لم يشكر الله ومن هذا المنطلق القويم فإني أتوجه - بعد شكر الله تعالى - بالشكر الجزيل لسيادتكم على الشكر الخاص والحقيقة إذا كان لأحدنا أن يشكر الآخر فكل الشكر والتقدير والاحترام لسيادتكم لإتاحتكم الفرصة لي بالمشاركة في منتدى فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك
وأدعو الله عز وجل لسيادتكم بالصحة والسعادة والتوفيق
مع خالص شكري وتقديري واحترامي
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريح السموم
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .   السبت مايو 07, 2011 6:38 pm

           
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماريال
الرتبة العسكرية\عميد جيش
الرتبة العسكرية\عميد جيش
avatar

عدد المساهمات : 2039
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .   الإثنين يونيو 27, 2011 2:18 pm

           
شكر كبير لعفاف الخياط على هذا المجهود الرائع واتوقع انه لن يأتي سيدة مصر اولى بعد السيدة سوزان مبارك
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

السيدة الفاضلة سوزان مبارك أول شخصية على الإطلاق يتم منحها وسام شرف الجامعة الألمانية من الطبقة الأولى فى مارس 2008 .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع السيد الرئيس محمد حسنى مبارك :: (منتدى الرئيس حسنى مبارك) :: انجازات سوزان مبارك-