منتدى وموقع السيد الرئيس محمد حسنى مبارك
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
اعلان
فتح حساب
صفحة جديدة 1


صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 1

صفحة جديدة 1

اعلانات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الجمعة مايو 06, 2011 2:01 pm

           
عبر العقود الثلاثة الماضية أخذت السيدة الفاضلة سوزان مبارك على عاتقها تنمية مجتمعها والقضاء على سلبياته والنهوض بأفراده علميا وثقافيا ، ومن خلال العديد من المبادرات التى تبنتها لإثراء مفهوم العمل الاجتماعي العام والتطوعي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية وبخاصة فى مجالات تمكين المرأة واستقرار الأسرة وحماية حقوق الطفل ونشر وتأكيد قيم وثقافة السلام.
كما تمثل السيدة سوزان مبارك نموذجا لمواطن قبل أن تكون الباحثة الواعية والمهمومة بقضايا وطنها وعالمها مستندة فى كل مبادرتها إلى أسس وحقائق ونظريات العلم الاجتماعي مما يجعلها جديرة بمنحها درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة أعرق الجامعات التى طالما ما منحت هذه الدرجة إلى شخصيات عالمية كان لها تأثيرها البالغ فى حياة أوطانها وعالمها.
المصدر
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الجمعة مايو 06, 2011 2:19 pm

           

سوزان مبارك تدشن خطة وطنية لمناهضة الاتجار بالبشر


أعلنت السيدة الفاضلة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية ورئيس مؤسسة حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام تدشين أول خطة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر يتم تنفيذها من يناير 2011 وحتى يناير 2013 وترتكز على أربعة محاور رئيسية هي المنع والحماية والملاحقة والمشاركة .

جاء ذلك فى مؤتمر صحفي عقدته إيذانا ببدء منتدى الأقصر الدولي حول مكافحة الاتجار بالبشر والذي بدأ فى 10 / 12 / 2010، بعقد ورش عمل للشباب والنشء بحضور ومشاركة السيدة سوزان مبارك و100 من القيادات الشابة من 39 دولة من دول العالم.

وأعربت السيدة الفاضلة سوزان مبارك فى المؤتمر الصحفي عن اعتزازها باكتمال وصدور أول خطة عمل وطنية مصرية لمكافحة الاتجار بالبشر لافتة إلى أن هذه الجريمة شهدت تصاعدا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة وهى تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وكرامته وتهديدا لآدميته وسلامته .

وأضافت أن هذه الجريمة تحولت إلى ظاهرة عالمية عابرة للحدود تفرض نفسها على الأجندة الدولية وأصبحت موضوعا لمناقشات واجتهادات عديدة حول تعريفها وأشكالها ومسبباتها وسبل الوقاية منها واحتواء تداعياتها والوقوف بجانب ضحاياها .

ولفتت إلى أننا نعيش فى عالم من أبرز سماته التواصل والاتصال وبالتالي أصبحت مصر مثل غيرها من الدول تؤثر وتتأثر بهذه الجريمة خاصة مع الانفتاح على العالم الخارجي وموقعها الجغرافي المتميز مما يحتم التنبيه لخطورة هذه الظاهرة وأهمية البدء فى وضع تحرك محدد المعالم على المستوى الوطني لمواجهتها.

وقالت السيدة الفاضلة سوزان مبارك " يسعدني ونحن نلتقي بمدينة الأقصر بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي حول مواجهة ومحاربة جريمة الاتجار فى البشر أن أنتهز هذه الفرصة لأعلن بكل الاعتزاز عن اكتمال وصدور أول خطة عمل وطنية مصرية لمكافحة الاتجار فى البشر".

وأضافت وبطبيعة الحال أول سؤال يطرح نفسه علينا هو لماذا نهتم بوضع خطة عمل وطنية.. كما تعرفون أن جريمة الاتجار فى البشر شهدت تصاعدا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة وهى تمثل انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان وكرامته وتهديدا لآدميته وسلامته.

وقالت وقد تحولت هذه الجريمة إلى ظاهرة عالمية عابرة للحدود تفرض نفسها على الأجندة الدولية , وأصبحت موضوعا لمناقشات واجتهادات عديدة حول تعريفها وأشكالها ومسبباتها وسبل الوقاية منها واحتواء تداعياتها والوقوف بجانب ضحاياها.

وبطبيعة الحال نحن نعيش فى عالم من أبرز سماته التواصل والاتصال وبالتالي أصبحت مصر مثل غيرها من الدول تؤثر وتتأثر بها , خاصة لو أخذنا في الحسبان انفتاحنا على العالم الخارجي وموقعنا الجغرافي المتميز ومن هنا بدأنا نتنبه لخطورتها وأهمية البدء فى وضع تحرك محدد المعالم على المستوى الوطني لمواجهتها.

وقالت قمنا بتشكيل لجنة وطنية لمكافحة ومنع الاتجار فى البشر عام 2007 , لتصبح الجهة الرئيسية المعنية بتنسيق هذا الموضوع على مستوى الدولة وبالتعاون مع كافة الأطراف المعنية حيث تجمع هذه اللجنة تحت مظلتها 16 وزارة وجميع المجالس القومية المتخصصة المعنية بالموضوع.

وأضافت أن التنسيق هو الخطوة الأولى نحو النجاح فى التعامل مع أي قضية مثارة وخاصة القضايا المتعددة الأبعاد مثل الاتجار فى البشر.

وقالت السيدة الفاضلة سوزان مبارك مع بدء عمل اللجنة ظهرت الحاجة لوضع قانون خاص بمكافحة الاتجار فى البشر وقامت اللجنة بإعداد مشروعه .. وإذا كان بعضكم يتساءل ألا توجد بالفعل فى مصر قوانين تجرم ممارسات استغلال البشر ولماذا نحتاج لقانون جديد؟ فالرد هو أن هناك بالفعل قوانين وطنية قائمة وإنما لم تكن تتمتع بصفة الشمول التي يقوم عليها القانون الجديد الذي تم إقراره كما أنه نجح فى وضع تعريف محدد لجريمة الاتجار فى البشر.

وأضافت يعرف القانون جريمة الاتجار فى البشر بأنها استغلال الإنسان عن طريق استعمال القوة أو العنف أو التهديد أو الاحتيال والخداع أو استغلال حالة الضعف أو الحاجة ويأخذ هذا الاستغلال شكل أعمال السخرة واستئصال الأعضاء البشرية والعمل القسرى والأعمال غير الأخلاقية وكل صور استغلال الأطفال فى التسول وغيرها.

وقالت أود الإشارة فى هذا الإطار إلى أن اللجنة الوطنية التنسيقية قامت على مدار عام ونصف بدراسة العديد من القوانين فى الدول المختلفة الأخرى وقامت بإعداد مشروع قانون لا يأخذ فى الاعتبار التزامات مصر الدولية فحسب وإنما يضمن حقوق الضحايا ويحميهم فى مواجهة المتاجرين بالبشر وتم رفع القانون إلى مجلس الشعب الذي اعتمده فى أبريل 2010.

وقالت ومع استكمال الشق المؤسسي من جهودنا الوطنية من خلال تأسيس اللجنة التنسيقية والشق التشريعي بواقع إقرار القانون المتكامل كان من الطبيعي أن يتجه التركيز للشق التنفيذي وكيفية التعامل مع هذه الظاهرة على أرض الواقع.


وأضافت وكخطوة عملية أولى تم عمل أول دراسة ميدانية شاملة بواسطة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية تسعى للتوصل إلى جذور ظاهرة الاتجار فى البشر وأسبابها وأشكالها.

وقالت انتهت هذه الدراسة إلى التركيز على خمس مشكلات هي الأكثر شيوعا فى المجتمع وهى زواج النساء فى إطار الاتجار فى البشر والاتجار فى الأعضاء البشرية والاتجار فى أطفال الشوارع والعمالة القسرية والاستغلال الجنسي للنساء والأطفال.

وأضافت كما تلاحظون فإن جريمة الاتجار فى البشر - والحمد لله – لا تزال محدودة النطاق فى بلدنا وذلك يرجع إلى المنظومة الاجتماعية والأخلاقية السائدة فى مجتمعنا ولكننا حرصنا كما قلت من قبل بسبب ظروف عالمنا المعاصر والحدود المفتوحة .. وحرية الانتقال للأفراد والمعلومات والسلع .. على أن نأخذ التدابير اللازمة لحماية المواطن والمجتمع المصري فالوقاية خير من العلاج.

وقالت السيدة الفاضلة سوزان مبارك وعلى هذا الأساس بدأ العمل لوضع خطة وطنية حول الاتجار فى البشر تمثل الأداة التنفيذية لكافة جهودنا فى هذا الموضوع حيث تمت دراسة أكثر من 60 خطة على مستوى العالم إضافة إلى ما تقوم به الأمم المتحدة فى هذا السياق وتوصلنا عقب كافة تلك الجهود إلى خطة عمل تقوم على:

* مبادئ احترام سيادة القانون وحقوق الإنسان والمساواة النوعية وعدم التمييز بالإضافة إلى تعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتركز على أربعة محاور رئيسية هي المنع , الحماية , الملاحقة , والمشاركة .

هذا ويتم تنفيذها خلال العامين القادمين بإذن الله يناير 2011 - يناير 2013 وتوضح الخطة المشروع أو البرنامج وجهة الاختصاص المسئولة عن التنفيذ والمدة المحددة للتنفيذ المؤشرات التي تساعدنا على تقييم مدى النجاح فى تحقيق الهدف وأعطيكم الآن نماذج سريعة لهذه البرامج والمشروعات :

- فمثلا هناك برنامج لتقديم القروض المتناهية الصغر فى المناطق والقرى الأكثر عرضة لخطر هذه الجريمة , مثلا القرى التي توجد فيها عملية الزواج الموسمي ويتولى الصندوق الاجتماعي للتنمية مع المجتمع المدني مسئولية التنفيذ .
- ومشروع آخر لتقديم المساعدة فى شكل قروض لأصحاب العمل لتشجيعهم على تحسين ظروف العمل والحد من عمالة الأطفال , وأيضا يقوم بتنفيذ هذه المشروعات الصندوق الاجتماعي مع المجتمع المدني .
- بالنسبة لموضوعات التوعية : نشر الأبحاث حول أشكال الاتجار ويتولى مسئوليتها مركز دعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء .
- تدريب أفراد المجتمع المدني وتقوم بذلك حركة سوزان مبارك مع مركز البحوث الاجتماعية والجنائية ومع أجهزة الأمم المتحدة .
- تدريب الإعلاميين يتم من خلال هيئة الاستعلامات وأجهزة الأمم المتحدة والمجلس الأعلى للصحافة.
- تدريب القائمين على إدارة العدالة ( داخلية وعدل ونيابة ) تقوم بها الوزارات المعنية مع أجهزة الأمم المتحدة والمراكز العلمية المصرية .
- إنشاء وحدة التوثيق كذاكرة مؤسسية لتجميع كافة البيانات الخاصة بالاتجار فى مصر وخارجها تتولى مسئوليتها اللجنة الوطنية .
- تطبيق مبادئ أثينا الأخلاقية وتقوم بها حركة سوزان مبارك مع قطاع الأعمال .


ومن الأهمية الإشارة إلى أن كافة تلك الجهود لم تكن ممكنة لولا تواجد الإرادة السياسية لمواجهة تلك الظاهرة , والتي تنبع من إيمان ببشاعة هذه الجريمة وتعارضها مع أبسط مبادئ حقوق الإنسان وكرامته , وانطلاقا من احترام مصر لتعهداتها الدولية من واقع مختلف الاتفاقات التي هي طرف فيها .

وقالت السيدة الفاضلة سوزان مبارك وبعد تناولنا لجهودنا على المستوى الوطني فمن الممكن أن ننتقل الآن إلى موضوع مؤتمرنا الدولي والذي يسعى لتقييم ما تحقق بعد عشرة أعوام من اعتماد وثيقة باليرمو حول الاتجار فى البشر فيأتي تنظيم حركتنا الدولية للمرأة من أجل السلام لهذا المؤتمر إيمانا بالدور الأساسي لكل من الشباب / المنظمات غير الحكومة / مجتمع الأعمال فى مواجهة جريمة الاتجار فى البشر , باعتبارهم يشكلون الأضلاع الثلاثة الأساسية الداعمة لتحرك الحكومات فى مواجهة هذه الجريمة.


وأضافت أتذكر الآن أول تعامل مباشر لي مع هذه الظاهرة خلال المؤتمر الدولي لحركتنا الدولية للمرأة من أجل السلام فى جنيف عام 2004 الذي تناولت فعالياته كافة أشكال العنف ضد المرأة والطفل , وأصارحكم القول بأنني صدمت بما كشفت عنه المناقشات من ظهور صور عديدة للعنف تهدد المرأة والأطفال فى كافة المجتمعات المتقدمة والنامية.

وقالت وقد أنشئ تحالف يضم جميع الشركاء المعنيين بالدفاع عن حقوق المرأة من الدول والمجتمعات والثقافات لتبادل المعلومات والخبرات وأفضل الممارسات.

وأضافت انتقلنا من هذه المواجهة الأولى إلى مرحلة أكثر تقدما تجمع بين الفكر والتحرك العملي حين أطلقت «حركة سوزان مبارك» عام 2006 حملة عالمية كان شعارها «أوقفوا الاتجار بالبشر الآن» تدعو للقضاء على هذه الجريمة بتضافر كافة قوى المجتمع وتتبنى ما أصبح معروفا على المستوى الدولي بمبادئ "أثينا الأخلاقية" فى أول وثيقة من نوعها على مستوى العالم للتعاون مع مجتمع الأعمال فى التصدي لهذه الجرائم وهى وثيقة انضمت إليها آلاف الشركات العالمية وقامت بالتوقيع عليها والالتزام بها , ونتوقع مشاركة العديد من الشركات الأخرى بعد نجاح مؤتمرنا.

وقالت السيدة سوزان مبارك وقد جاء الاختيار لمجتمع الأعمال كشريك أساسي فى التصدي للاتجار بالبشر منطقيا وفى محله تماما اقتناعا بدوره كركيزة أساسية من ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

" فما هو المطلوب من مجتمع الأعمال لتفعيل هذه المشاركة" ؟ "فمجتمع الأعمال قادر على نشر الوعي بين شركاته وأفراده بحقيقة وحجم مشكلة الاتجار فى البشر والتي تشمل كل صور الاستغلال غير الإنساني ومراجعة الأوضاع الداخلية للشركات والعاملين بها للتأكد من عدم وجود أي شكل من أشكال العمل القسرى أو الاستغلال المبادرة لتصحيح أي ممارسات خاطئة فى العمل إتاحة فرص العمل ومحاصرة البطالة وتقديم برامج للتنمية الاجتماعية . ومكافحة الفقر باعتباره أحد أهم المسببات الرئيسية الاتجار فى البشر عند الجذور .

وقالت إن المسئولية المجتمعية للشركات اليوم لم تعد فقط مشاركة فى تنمية المجتمع وعملا أخلاقيا تقوم به الشركات وإنما أصبحت أساسا لمصداقية المؤسسة ومقياسا لمدى نجاحها واحترامها.

وخلصت السيدة الفاضلة سوزان مبارك إلى القول" أتطلع لأن تكون تجربتنا الوطنية فى مجال مكافحة الاتجار فى البشر نموذجا يحتذي به فى دول أخرى ومناطق أخرى مع أهمية الحرص على تبادل الخبرات والدروس المستفادة حول هذا الموضوع وهذا ويسعدني الإشارة إلى اعتزام مصر عرض تجربتها بتفاصيلها فى الاجتماع الذي تعقده جامعة الدول العربية فى نهاية شهر ديسمبر الحالي حول هذا الموضوع".

وقالت كما أتطلع لأن يعطى مؤتمرنا الدولي دفعة قوية للجهود الدولية الهادفة إلى القضاء على الاتجار فى البشر والعمل على وضع تصور للخطوات العملية المطلوبة فى سياق التحرك العالمي المستقبلي فى مواجهة تلك التحديات , حيث سيخرج عن المنتدى عدد من التوصيات الرئيسية التي ستمثل إسهاما هاما فى التناول الدولي لتلك القضية.
المصدر http://www.sis.gov.eg/Ar/Story.aspx?sid=42196


{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الجمعة مايو 06, 2011 2:30 pm

           
حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام
جاء انطلاق " حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام " بمثابة خطوة مهمة ومتقدمة فى مسيرة الجهود الإنسانية المتواصلة لدرء خطر الحروب ، وتخفيف أضرار الصراعات وانعكاساتها على المدنيين ، ونبذ العنف والتمييز والإرهاب ، ونشر مفاهيم وقيم السلام والتسامح والتعايش الإنساني .
لقد جاء إطلاق هذه الحركة فى الزمان والمكان المناسبين .. فكان طبيعياً أن تنطلق هذه الحركة من مصر صاحبة التاريخ العريق والتجربة الإنسانية العميقة في مجال التفاعل الحضاري والإنساني .. مصر صاحبة أول معاهدة سلام فى التاريخ .. والتى كانت ولا تزال رائدة الدعوة إلى السلام العادل فى منطقتها والعالم .. مصر التي ينص دستورها فى وثيقة إعلانه على أننا "نحن جماهير شعب مصر ، باسم الله وبعون الله نلتزم إلى غير ما حد و دون قيد أو شرط بأن نبذل كل الجهود لنحقق السلام لعالمنا ،عن تصميم بأن السلام لا يقوم إلا على العدل ، وبأن التقدم السياسي والاجتماعي لكل الشعوب لا يمكن أن يجرى أو يتم إلا بحرية هذه الشعوب وبإرادتها المستقلة ، وبأن أى حضارة لا يمكن أن تستحق اسمها إلا مبرأة من نظام الاستغلال مهما كانت صوره وألوانه " .
كما كان طبيعياً أن تنطلق هذه الحركة الأولى من نوعها فى المنطقة العربية من مصر بعد أن حققت المرأة المصرية خطوات واسعة فى طريق تدعيم دورها فى الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية.. ولا يزال أمامها الكثير من الطموحات والأهداف التى تواصل السعي لتحقيقها فى مسيرة تقود خطواتها بعزم وتصميم السيدة الفاضلة سوزان مبارك قرينة السيد رئيس الجمهورية التى حملت الحركة اسمها والتى كانت صاحبة فكرتها وصاحبة الجهد الأساسي نحو إنشائها.
أما الزمان .. فقد انطلقت الحركة فى بداية القرن الحادى والعشرين وسط آمال وتطلعات البشرية كلها بأن يكون هذا القرن أكثر أمناً وسلاماً على كل الشعوب التى عانت من ويلات قرن مضى لتوه كان حافلاً بالحروب والصراعات التي أودت بحياة الملايين وجلبت المآسي لملايين أكثر عدداً .. كان معظم هؤلاء جميعاً من المدنيين ..
وجاء إنشاء هذه الحركة فى إطار توجه عالمي لإطلاق ودعم وتنشيط حركات المجتمع المدني للدعوة إلى السلام وتحذير قيمه وأفكاره بين الأجيال المتتالية بعد أكثر من نصف قرن من إنشاء الأمم المتحدة وجهود العالم الحثيثة لنشر السلام ومنع الحروب .. وهى الجهود التى وإن نجحت فى منع اندلاع حرب عالمية ثالثة .. إلا أنها لم تحل دون وقوع عشرات الصراعات وانتشار أشكال شتى من العنف والقسوة والتمييز والإرهاب، وهى أشكال ربما فاق عدد ضحاياها ما حصدته الحرب العالمية ..
واليوم .. بعد مرور هذه السنوات على انطلاق " حركة سوزان مبارك الدولية للمرأة من أجل السلام" فان " سجل " إنجازات هذه الحركة على أرض الواقع ، ونشاطها العملي المتميز ، وانتشارها الأقليمى والدولي الواسع قد نقل هذه الحركة بالفعل من مرحلة حسن النية ونبل المقاصد .. إلى مرحلة العمل الجاد الفعال والمؤثر، وجعل من وجودها وتطويرها حاجة مجتمعية وإنسانية وسياسية أيضاً ..
ففى سنوات قليلة كانت هناك عشرات من ورش العمل ومعسكرات السلام واللقاءات والندوات والمؤتمرات المحلية والدولية والإقليمية ، وكان هناك عشرات الشركاء من مصر والمنطقة العربية ومن العالم الذين شاطروا هذه الحركة أهدافها وتقاسموا الجهد والعمل معها من أجل هدف نبيل يهمنا جميعاً فى هذه المنطقة والعالم .. ولكنه بالنسبة لأبنائنا هو ضرورة حياة .. فواجبنا أن نصنع لهم عالماً أكثر أمناً وسلاماً وعدلاً وتسامحاً ومساواة وحرية .. من العالم الذى كان قدرنا أن نحيا فيه ..
إن رصيد حركة سوزان مبارك الدولية من أجل السلام خلال هذه السنوات القليلة يضاعف من قدرتها على العمل ، ويضاعف من مسئوليتها ودورها وحجم التطلعات المنشودة منها من أجل مستقبل أفضل لأبناء مصر والمنطقة والإنسانية
المصدر
http://www.sis.gov.eg/Ar/Story.aspx?sid=31
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريح السموم
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   السبت مايو 07, 2011 6:38 pm

           
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماريال
الرتبة العسكرية\عميد جيش
الرتبة العسكرية\عميد جيش
avatar

عدد المساهمات : 2039
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الإثنين يونيو 27, 2011 2:23 pm

           
تحية لهذه السيدة الكبيرة قدرا عندنا وعند محبي الرئيس وكل السيدات المصريات لأنها انصفتهم
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الثلاثاء يونيو 28, 2011 2:14 am

           

24 مايو 2010م تاريخ فاصل فى حياة مواطنى محافظة الفيوم كبارا وصغار ففى هذا اليوم وخلال زيارة السيدة سوزان مبارك قرينة رئيس الجمهورية ورئيس جمعية مصر الجديدة أعلنت أنضمام محافظة الفيوم لمبادرة المشروع الوطنى لتطوير المدارس «مشروع المائة مدرسة» لتصبح ثانى محافظة فى الصعيد بعد «الأقصر وإسنا» ورابع محافظة بعد القاهرة والجيزة.
ولكن قبل أن نستطرد فى الحديث عماحدث فى الفيوم بعد ثلاثة أشهر بالتمام والكمال من إعلان المبادرة . دعونا نتعرف أولا على الحلم الذى راود السيدة الأولى منذ عام 2006م عندما قالت «نريد أن نعطى لأولادنا أجمل مدرسة وللمدرس مدرسة يستطيع أن يؤدى رسالة فيها» . منذ ذلك الوقت وحتى الآن تم إنشاء (154) مدرسة فى القاهرة ، (119) بالجيزة ، (88) بالأقصر ، وأخيرا (63) بالفيوم أى أن (450) ألف تلميذة وتلميذ استفادوا من هذا الحلم والبنية مستمرة حتى يشهد العام القادم انطلاق المبادرة فى كل من «قنا وسوهاج» .
- حلم السيدة سوزان مبارك أنقذ التلاميذ والطلاب من الضياع بسبب الأبنية التعليمية المتهالكة والأجهزة غير المتوافرة ودورات المياه غير الآدمية مما كان يدفع بالطلاب والتلاميذ إلى الهروب من المدارس وعدم الذهاب إليها . أما الآن فالتعليم بالنسبة لهم أصبح الأمل والحياة بعد التطوير الذى حدث لكل شىء الأبنية ، الأجهزة وممارسة العملية التعليمية «المدرسين» .

المعجزة
المعجزة التى اشارت إليها السيدة سوزان مبارك فى تصريحاتها الصحفية عقب افتتاح المرحلة الاولى من مبادرة المائة مدرسة بالفيوم . حدثت بالفعل فى خلال ثلاثة أشهر من إعلان المبادرة فى شهر مايو 2010م إنتظام الدراسة شهر سبتمبر 2010م مؤكده سيادتها وردا على سؤال مجلة «حواء» أن جمعية مصر الجديدة تؤدى مشاريعها باسلوب هادئ وعملى وتعطى نموذجا واقعىا لما تريد أن تفعله ثم تطلب من الآخرين المشاركة وبالعمل ، المصداقية والثقة يتحقق لها ماتريد لصالح أولادنا .
وعن المبادرة قالت سيادتها . التحدى كان كبيرا . انتقلنا من محافظة لأخرى فى سباق مع الزمن لإجراء عمليات التطوير والانتهاء منها بالكامل خلال شهرى العطلة الصيفيـة فقط فالمبادرة الوطنية لتطوير المدارس الحكومية استهدفت منذ البداية تطوير البنية الأساسية للمدرسة والعنصر البشرى القائم على العملية التعليمية والتفاعل بين المدرسة وأولياء الأمور والمجتمع المحلى . وهناك تعاون وثيق بين جميع الأطراف القائمة عـلى عملية تطوير المـدارس فـى منظومة متكاملة والكل يتسابق لكى يتحدى الزمن بحيث تنتهى عملية التطوير قبل بدء العام الدراسى .
وعن اسلوب التطوير قالت سيادتها . أن عملية التطوير تبدأ فى أية محافظة بإنشاء أو اختيار جمعية أهلية من الجمعيات الموجودة بها وبرئاسة المحافظة تتبنى الجمعية عملية تطوير المدارس الأكثر احتياجا فى المحافظة وتوفر جمعية مصر الجديدة لهذه الجمعية النموذج وتتابع معها عمليات التطوير لضمان تحملها المسئولية بالكامل والتطوير يتسع نطاقه لخارج أسوار المدرسة حيث يشمل الأحياء والمناطق المحيطة بها . ويتم تشكيل مجلس أمناء للمدرسة للحفاظ على استدامة عمليات التطوير لضمان تحملها المسئولية بالكامل .
وعن المنتظر خلال الفترة القادمة قالت سيادتها . المرحلة القادمة سوف تشهد تعاونا للدولة متمثلا فى صندوق تطوير التعليم مع جمعية مصر الجديدة لدعم المشروع مناصفة حيث تعجز موارد الجمعية على الاستمرار فى تطوير المدارس الحكومية بجميع المحافظات مؤكدة أن إقبال كيانات المجتمع المدنى على المساهمة فى هذا المشروع يعكس مدى مصداقيته وثقتهم فى جدواه وفائدته .

رؤية عصرية
نعود للفيوم وما تم فى المرحلة الأولى من مشروع تطوير المدارس والذى شهدته السيدة «سوزان مبارك» وشمل (63) مدرسة وسوف يتم الانتهاء من المبادرة العام القادم 2011م بتكلفة إجمالىة تصل إلى (171) مليون جنيها لعدد (90) مدرسة (60) منها فى مدينة الفيوم ، (30) فى مدينة سنورس .
السيدة «سوزان مبارك» اكدت عقب تفقدها للمدارس أن مبادرة تطوير المدارس ترسى رؤية عصرية وعملية لمنظومة التعليم فى مصر ويتيح للتلاميذ أفضل الفرص للرعاية التربوية ، الصحية ، والاجتماعية .
السيدة «سوزان مبارك» خلال تفقدها لمدرسة فاطمة الزهراء الاعدادية شهدت طابور الصباح وتفقدت الفصول الدراسية والمكتبة واستمعت لأراء التلميذات والخاصة بالتغيرات التى حدثت بمدرستهن . فاكدن أن المدرسة أصبحت جاذبة لهن وأصبحن قادرات على الاستفادة من مقتنيات المكتبة واستخدام الإنترنت وإنهن كن يذهبن لنوادى الإنترنت لعمل الأبحاث والأن يحدث كل شىء متاح أمامهن .
وزارت سيادتها مدرسة مدينة فارس المشتركة للتعليم الاساسى واستمعت لجانب من شرح تمارين هندسية للصف الثالث الابتدائى على السبورة الذكية وهى أيضا من عوامل الجذب للتلاميذ . وزارت سيادتها حجرة الزائرة الصحية «العيادة» ثم توجهت لمدرسة «عزة زيدان» التجريبية للغات والتى شملها التطوير لتصبح منارة لطلابها من الحضانة حتى الثانوى .
وفى نهاية الجولة رحب الدكتور «جلال السعيد» محافظ الفيوم بالسيدة سوزان موجها تحية شكر وعرفان لرعايتها لأبناء المحافظة بإنضمامها للمبادرة وقدم شرحا على شاشة البلازما للمدارس التى شملتها المرحلة الأولى من التطوير ومن بينها مدرسة المحمدية الاعدادية للبنات وهى مدرسة أثرية تم آخر تطوير لها عام 1932م ثم هذا العام 2010م وإنه خلال تنفيذ المبادرة تم الحفاظ على الطابع التاريخى لها .
شهد الــــزيـــارة الدكتور «أحمد زكى بدر» وزير التعليم.
منقول
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عفاف الخياط
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
الرتبة العسكرية \مقدم جيش
avatar

عدد المساهمات : 693
تاريخ التسجيل : 09/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الأحد يوليو 24, 2011 6:49 am

           
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ماريال
الرتبة العسكرية\عميد جيش
الرتبة العسكرية\عميد جيش
avatar

عدد المساهمات : 2039
تاريخ التسجيل : 19/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر   الأحد يوليو 31, 2011 5:29 am

           
سيدة عظيمة جد وكان لها شخصية مقدرة في كل انحاء العالم
{**صفحة جديدة 1

}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

سوزان مبارك ومسيرة عطاء فى حب مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وموقع السيد الرئيس محمد حسنى مبارك :: (منتدى الرئيس حسنى مبارك) :: انجازات سوزان مبارك-